ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

كل ما تحتاجة عند تأسيس شركتك فى الأمارات

كل ما تحتاجة عند تأسيس شركتك فى الأمارات

 

قد يكون إنشاء مشروع تجاري في أي بلد حول العالم مهمة ليست بالسهولة التى تتخيلها ، و لكن تختلف قواعد التأسيس و شروط فتح شركة في الإمارات عن أى بلد آخر، لذا إن كنت أحد رواد الأعمال الناشئة وترغب في تاسيس شركة في دبي دون مواجهة معضلات مفاجئة ، ننصحك بقراءة هذا المقال الذي ستجد فيه كافة المعلومات التي تحتاج إلى معرفتها ، بالإضافة إلى خطوات تأسيس شركة في دبي للاجانب و المواطنين عبر الإنترنت أو في الدوائر الحكومية .

من أحد أهم المزايا التى توفرها الأمارات العربية المتحدة أنها أصدرت مؤخرآ قرار حكومي يتمكن بموجبه المستثمر الأجنبي من تأسيس شركة مملوكة بنسبة 100% دون الحاجة إلى شريك مواطن على عكس سابق عهد الشركات من قبل .

 

إنشاء شركة عبر الإنترنت

بأمكان رواد الأعمال و المستثمرين إنشاء شركة عبر الإنترنت بغض النظر عن جنسية المستثمر عن طريق خدمات “باشر” و هى منصة إلكترونية متكاملة مدمجة مع الدوائر و الجهات الحكومية المحلية و الاتحادية المعنية بترخيص الأنشطة الاقتصادية في الإمارات خلال بعض من الدقائق فقط بإجراءات سريعة و سهلة دون أن يحتاج المستثمر لزيارة أي جهة حكومية بشخصة ، و عند تقديم الطلب عبر الأنترنت ، يجب أن يكون لدى المستثمر ما يلي :

  • توقيع رقمي فعال في حساب الهوية الرقمية ( للشركات ذات المسؤولية المحدودة ) .
  • هوية إماراتية فعالة .
  • حساب فعال في الهوية الرقمية .

كما أن هناك بعض المستندات الأخرى المطلوبة و بسببها يمنح المستثمر فترة زمنية لتوفيرها  بعد أصدار الرخصة التجارية و هى :

  • سنة لتوفير عقد الإيجار لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة المعنية التي تم فتح المنشأة فيها .
  • 60 يوماً للشريك غير المواطن كي يقوم بما يلى :
  • تقديم نسخة من شهادة عدم ممانعة على شرط أن تكون سارية المفعول إلى الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية في حال كان من موظفي القطاع الحكومي أو ربة منزل .
  • تغيير نوع إقامته إلى إقامة مُستثمر .

و هناك ميزة أخرى توفرها دولة الأمارات العربية المتحدة و لكن فقط للأجانب هى برنامج منطقة دبي التجارية الافتراضية (VCC) و يمنح صاحبة إمكانية بدء شركة تجارية افتراضية في دبي و تمنح هذة الميزة لكل رواد الأعمال حول العالم بشرط أن يكونوا أجانب ، دون اشتراط الإقامة أو العمل في دولة الإمارات ،  تتضمن شروط أهلية الحصول على رخصة شركة تجارية افتراضية ما يلي :

  1. أن يقوم بممارسة أنشطة تجارية عالمية غير خاضعة لموقع ما في قطاعات محددة تركز على الصناعات الإبداعية و التكنولوجيا و الخدمات .
  2. ألا يكون المتقدم مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة .
  3. أن يكون مواطناً أو مقيماً يخضع للضريبة من ضمن قائمة تضم 112 دولة من مختلف دول العالم .

للمواطنين و المستثمرين الأجانب الراغبين بالشروع في عملية فتح شركة في الأمارات عن طريق الدوائر الحكومية ، يجب عليهم القيام بما يلي :

تحديد طبيعة عمل أو نشاط الشركة

و تعد هذة هى أولى خطوات فتح شركة في الأمارات العربية المتحدة هي تحديد نشاط الشركة الاقتصادي وطبيعة أعمالها ، وتنقسم نشاطات الشركة الاقتصادية إلى ستة أنواع ، وهي :

تجاري / مهني / صناعي / زراعي / حرفي / سياحي

تحديد الشكل القانوني

و هذا الشرط يعتمد بشكل رئيسي على متطلبات الأعمال و الجهة المسئولة ، كما أنه يحدد القوانين و اللوائح المطلوب التقيد بها و النشاط المسموح القيام به على شرط أن يتطابق الشكل القانوني للشركة مع النشاط الاقتصادي الذى تقوم بة الشركة ، كما يمكنك اختيار أحد الأشكال القانونية المختلفة داخل الإمارات حسب نوع نشاط شركتك .

حجز الاسم التجاري وتسجيله

و هو أسم المتجر أو الشركة الذي يميز الرخصة عن غيرها بهدف تجنب وقوع المتعامل في الاشتباه بين الرخص كما يجب الالتزام بعدة شروط عند اختيار الاسم التجاري للشركة ، و نذكر منها :

  • عدم استخدام أسماء لجهات حكومية أو شعارات وأسماء لجهات خارجية .
  • أن يكون الاسم التجاري متبوعاً بالشكل القانوي للشركة .
  • عدم استخدام لفظ الجلالة نهائيأ “الله” أو “الرب” على سبيل المثال أو غيرها من أسماء الله الحسنى .
  • عدم احتواء الاسم على ألفاظ غير لائقة ، وألّا يخالف الذوق العام .
  • أن يدل اسم الشركة على نشاطها التجاري .
  • أن لّا يكون الاسم مكرراً أو مستخدماً من شركة أخرى .

الموافقة المبدئية

بعد الانتهاء من الخطوات الأولى السابقة لتأسيس شركتك فى الأمارات يمكنك الحصول على موافقة مبدئية ، و من اللازم أن يقوم المستثمرون الأجانب بالحصول على موافقة الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب قبل الحصول على الموافقة المبدئية .

كما أن هناك بعض الأنشطة الخاصة تتطلب الحصول على موافقات من الجهات الحكومية المرتبطة بالنشاط نفسه قبل التقديم على الموافقة المبدئية ، مثل :

  1. الأنشطة المتعلقة بالجهات الأمنية و هيئة الأوراق المالية و السلع .
  2. الأنشطة المتعلقة بالأمور القانونية .

عقد التأسيس واتفاقية وكيل الخدمات المحلي

يتطلب الأمر صياغة و توقيع عقد تأسيس شركتك فى الأمارات و فى بعض الحالات إبرام اتفاقية وكيل خدمات محلي أو وكيل شركة ، وذلك بناءً على الشكل القانوني للشركة .

و تتطلب المؤسسات و الشركات المملوكة بالكامل للمقيمين من غير مواطني مجلس التعاون الخليجي وكيل خدمات محلي من دولة الإمارات العربية المتحدة ، و ذلك بموجب عقد وكيل خدمات موثق من كاتب العدل أو المحكمة .

اختيار مقر للشركة

ثم يأتى بعد ذلك خطوة أختيار المقر و يجب على جميع الشركات أن يكون لديها عنوان فعلي في الأمارات ، و على رائد الأعمال إبراز عقد إيجار مصدّق من هيئة التنظيم العقاري في إمارة الأمارة للحصول على الرخصة .

موافقات الجهات المعنية بنشاط الشركة

فهناك نشاطات مختلفة للشركات تتطلّب موافقات من جهات معنية بنشاط الشركة ، و يمكن الأستفسار عنها فى دائرة التنمية الاقتصادية فى الدولة مثل وزارة الداخلية ، وزارة الاقتصاد ، وزارة العدل على سبيل المثال لا الحصر .

إصدار الرخصة التجارية

و ها هى المرحلة الأخيرة بعد أستيفاء كافة الشروط و المستندات السابقة يأتى دور استلام الرخصة التجارية من مراكز تقديم الخدمة التابعة لاقتصادية الدولة ، بشرط تقديم بعض المستندات الأتيه  لكافة الرخص التجارية :

  • موافقة الجهات الحكومية الأخرى على النشاط في حال تطلب الأمر ذلك
  • عقد تعيين وكيل الخدمات/ وكيل شركة مصدقاً حسب الأصول .
  • إيصال الموافقة المبدئية وجميع المستندات المقدمة سابقاً .
  • نسخة عن شهادة توثيق عقد الإيجار .
  • عقد التأسيس مصدقاً حسب الأصول .

ثم بعد ذلك دفع رسوم تأسيس الشركة عند أصدارأيصال الدفع خلال فترة زمنية معينة (عادة 30 يوماً ) و ينبغى أن نلفت أنتباهك لنقطة غاية فى الأهمية و هى أن عدم الدفع يؤدي إلى إلغاء الطلب مباشرة.

 

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا