ITQAN is a company that specializes in business setup and business growth

+971 45686046

+971 562638470

+971 507040355

[email protected]

Dubai World Trade Central
One Central, Building The offices 4 9th Floor
Dubai, United Arab Emirates

كيف أتعامل مع الموظفين عند تأسيس شركتى فى الأمارات

كيف أتعامل مع الموظفين عند تأسيس شركتى فى الأمارات

 

إذا كنت من أصحاب الشركات فى دولة الأمارات العربية المتحدة فنحن سنساعدك عزيزى القارئ على كيفية أدارة عملك و التعامل مع موظفينك و توظيفهم بشكل قانونى مما يعود عليك بنجاح شركتك و تجنب المسائلة القانونية و بالتالى زيادة أرباحك نتيجة لأتخاذ هذة التدابير بشكل قانونى مما يتوافق مع الدولة ، و أول ما نود تسليط الضوء عليه لنجاح شركتك هو فريق العمل الذى سيقع أختيارك عليه و ما هى طرق التوظيف و التعامل مع الموظفين الجدد .

فكانت المؤسسات تقوم في الغالب على تسلسل هرمي بحيث يكون لكلّ شخص في الشركة دور محدّد جيّدًا ، و مجموعة من المسؤوليات الواضحة التى يقوم بها . أما في سوق الأعمال اليوم ، أصبحت المعاملات أكثر مرونة ، وأصبح التركيز على بناء تسلسل خطّي قائم على التعاون والعمل الجماعي المشترك .ففى الأونة الأخيرة وفقآ لهذة التغييرات في هيكلة الشركات والمؤسسات أثّرت بشكل كبير على عملية إدارة الفريق ، و لم يعد أمر اتباع أوامر رئيس القسم أو المدير المباشر أمرًا مقبولاً لدى الشباب من الجيل الجديد . بل أصبح يُنظر إلى قائد الفريق اليوم على أنّه وسيط “facilitator” أكثر من كونه قائدًا يصدر الأوامر و يقسّم المهام على الموظفين .

 

خطوات نقل كفالة الموظف على شركتك

هناك مرحلتان ستمر بهم عزيزى المستثمر لإتمام إجراءات كفالة الموظف على الشركة  الجديدة و هم :

المرحلة الأولى : طلب تصريح عمل وبطاقة عمل للموظف

فى بداية الأمر يجب على صاحب الشركة التقدم إلى وزارة الموارد البشرية و التوطين لتسجيل شركتة بشكل رسمي و ذلك بطلب فتح ملف و اصدار بطاقة و رقم منشأة لرخصته للتمكن من مزاولة العمل وكفالة موظفيه ، و بعد الموافقة المبدئية من قبل الوزارة ، يتقدم صاحب العمل بطلب لأصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني للشركة .

تقوم الوزارة بتحديد موعد لزيارة مرافق الشركة سالفة الذكر ، و بعد التأكد من عدم وجود أى نوع من المخالفات ، تقوم بإصدار بطاقة التوقيع الإلكتروني ، و تعتبر بطاقة التوقيع الإلكتروني ، شرطاً للسماح لصاحب العمل التقدم بطلب أصدار تصاريح عمل لموظفينة فى الشركة .

و لكن هناك بعض الوثائق المطلوب توافرها مثل :

  • بطاقة التوقيع الإلكتروني للمنشأة .
  • صورة من رخصة العمل .
  • صورة من جواز سفر الموظف ، بشرط أن تكون صالحة لمدة ستة شهور بحد أدنى .
  • صورة ملونة للموظف الصادر له تصريح العمل بشرط أن تكون بخلفية بيضاء .
  • مؤهلات الموظف حسب الوظيفة المطلوبة ، بشرط أن تكون موثقة من قبل وزارة الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة .

و هناك أستثنائات لبعض المهن المعينة يتوجب فيها الحصول على خطاب بالموافقة من الجهة المعنية مثل : الطبيب ، الصيدلي ، الممرض ، المعلم .

كما أن هناك بعض الشروط و الأحكام الأخرى التى يجب مراعاتها مثل :

  • تشترط الوزارة ان يقدم صاحب العمل ضمان بنكي قيمته 3000 درهم إماراتي عن كل موظف ، أيداع لحساب الوزارة من خلال أى من البنوك المعتمدة في الدولة .
  • يجب أن لا يكون للموظف أي تصريح عمل أخرى أو بطاقة عمل قائمة لدى أي شركة أخرى .
  • يجب أن لا يقل عمر الموظف عن ثمانية عشر عاماً .
  • يجب أن يتناسب العمل المعهود إلى الموظف مع نشاط الشركة .

و من الأمور الواجب معرفتها أيضآ و توجية الأهتمام إليها ما يلي :

  • يعتبر دفع مبلغ الضمان شرط على صاحب الشركة واجب تنفيذة و يمكن استرجاعة عند انتهاء خدمات الموظف أو إلغاء بطاقة عملة فى الشركة .
  • يسري تصريح العمل الصادر من الوزارة لمدة 60 يوماً ، و على صاحب العمل دفع رسوم الموافقة الخاصة بالعامل و الضمان البنكي خلال 60 يوماً ، أي مدة صلاحية تصريح العمل .
  • إن في حالة التأخير عن الدفع خلال المدة المحددة ، يُلغى التصريح تلقائياً ، و على الشركة التقدم بطلب أخر من جديد في حال الرغبة باستكمال المعاملة .

كما يعتمد عدد الموظفين على الكوتة التي توافق عليها وزارة الموارد البشرية و التوطين فى دولة الأمارات العربية المتحدة ، و تقرر الوزارة العدد بناءآ على مساحة مرافق العمل ، و الكيان القانوني للشركة ، و المشاريع المتعهدة من قبل الشركة و متطلباتها ، بحسب الأدلة التي يقدمها صاحب الشركة للوزارة ، و يمكن تغيير العدد الوارد في الكوتة بناء على طلب من صاحب الشركة ، يستوجب موافقة الوزارة .

المرحلة الثانية : تأتى بعد طلب تصريح عمل و بطاقة عمل للموظف

خلال فترة الشهرين الصادر من الوزارة ، على صاحب العمل أن يجعل الموظف يقوم بأستكمال فحص اللياقة الطبية ، و طلب أصدار بطاقة الهوية ، لدى الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية و الجمارك و أمن المنافذ ، والحصول على بطاقة العمل من قبل وزارة الموارد البشرية و التوطين فى الدولة .

من الأسئلة الشائعة فى هذا المجال السؤال عن هل يستطيع الموظف البدء في العمل بناء على الموافقة التمهيدية التي حصل عليها من قبل وزارة الموارد البشرية و التوطين ؟

تأتى الأجابة على هذا السؤال بالرفض القاطع حيث لا يمكن للموظف مباشرة العمل فى الشركة  إلا بعد الحصول على تأشيرة إقامة فى الأمارات العربية المتحدة ، يتم ختمها على جواز سفرهة من قبل الإدارة العامة للإقامة و شؤون الأجانب .

و جدير بالذكر أن تكاليف استصدار التأشيرات و نقل الإقامة يتحملها صاحب العمل و لا يسمح لأصحاب العمل خصم أي رسوم و مبالغ من راتب الموظف عن أي نفقات تتعلق بأصدار الفيزا و الكفالة .

و عند منح تصريح العمل للموظف ، تأخذ الوزارة بعين الاعتبار عدة أمور هامة من ضمنها :

  • أن يكون العامل قد دخل البلاد بطريقة مشروعة و مستوفياً كل شروط الإقامة المعمول بها في الدولة .
  • أن يكون العامل من أصحاب الكفائة المهنية أو المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها الدولة .

 

 جهات رئيسية معنية بكفالة الموظف لدى صاحب العمل فى الشركات مثل :

  1. الهيئة الاتحادية للهوية و الجنسية و الجمارك و أمن المنافذ .
  2. الإداراة العامة للإقامة و شؤون الأجانب في دبي .
  3. وزارة الموارد البشرية و التوطين .

على صاحب الشركة الذى يرغب بأستقدام العامل الأجنبي من خارج الدولة بموجب تصريح العمل بعض الشروط الأتيه :

  • التوقيع الكترونياً على عرض العمل داخل الشركة ، و ارسالة الى العامل ، أو لوكالة التوظيف المعنية ، وذلك للاطلاع عليه من قبل العامل ، وإبداء موافقته عليه سواء بالتوقيع أو بالبصمة .
  • تقديم أوراق الموظف إلى وزارة العمل فى الدولة بطلب الحصول على” الكوتة” .
  • طباعة عرض العمل الذي ستقدمة الشركة للعامل ، و الذي يحتوي على وصف شامل و تفصيلى لحقوق و واجبات كل طرف من الطرفين ، وذلك من خلال مراكز الخدمة “تسهيل” . شرط أن يكون عرض العمل باللغتين العربية و الانجليزية ، بالإضافة الى لغة ثالثة يفهمها العامل حسب جنسيتة .

 

 

 

Tags:


احصل على سجلك وإقامتك الآن
اتصل بنا